استخدام الرسوم المتحركة بالاعلانات
الإعلان The Advertising
اختلف العلماء لوضع
تعريف محدد له تبعا لاختلاف وجهات نظر ومدخل كل منهم للمجال ولكن من أبسط تعريفاته
أنه
: عملية اتصال غير شخصي
لمعلومات خاصة بسلع أو خدمات بغرض الأقناع بهنا من خلال وسيلة من وسائل الاعلان
المتعددة، ويجب أن يكون قائم على خبرة وجودة عالية تساعد على الاستمتاع بنه أثناء مشاهدته
وأن يحوي هوية المكان لزيادة الجذب للمتلقي.
الأشكال الفنية للإعلان التلفزيوني advertising television of forms Technical -
وهو نوعان :-
الإعلان الثابت وهو
الأقل تكلفة بالنسبة للأنواع الأخرى
.
وله نوعان:-
·
إعلان الشريحة
·
إعلان الرول .
الإعلان المتحرك وله
عدة أنواع منها:-
·
إعلانات مناعية .
·
إعلانات ذات طابع درامي .
·
إعلانات الرسوم المتحركة ونحن هنا بصدد التحدث عن هذا النوع .
وظائف الإعلان Functions Advertising
هما وظيفتين أساسيتين
:
·
حث المستهلك على شراء أو اقتناء السلعة.
·
الاقتناع النفسي والعقلي بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها.
فالرسوم المتحركة
توظف في الاعلان التليفزيوني طبقا لما يتناسب مع السلعة والرسالة الموجهة ، وقد
بدأ الإعلان التليفزيوني المتحرك في مصر في عام 1961 وإن كانت الإعلانات لم تكن
تزيد عن شريحة معروضة من خلال الشاشة وصوت مذيعين وهنا يكون قد جمع بين الاعلان
المسموع والمرئي والتليفزيوني ، ثم بعد ذلك تغير ليقدم من خلال لقطات حية عن
منتجات مختلفة ، ثم بدأ انتاج اعلانات الرسوم المتحركة عام 1963 . وجدير بالذكر أن
الرسوم المتحركة في مصر حققت في هذه الفترة طفرة بشكل ملحوظ فكانت بداية مبشرة
لاكتساب خبرات فنانين موهوبين في هذا المجال لتقديم إعلانات رسوم متحركة بشكل جذاب
مكتسبة الهوية المصرية والتي ساعدت على الصمود والاستمرار وجذب المتلقي وأصبح
لدينا ما يعرف بالإعلان الفني التليفزيوني الذي يمتلك اصولا وقواعد فنية لاقت
انتشارا واستجابة واسعين للسلع والخدمات المقدمة مما دعى هؤلاء الفنانين للمزيد من
الابتكار والتطوير والانتاج على الرغم من العقبات المادية الناتجة من ارتفاع
التكلفة الإنتاجية . ونقصد بالهوية السمة العامة للأمة ، ولا نقصد السمة السياسية
، أو الاجتماعية ، أو سمة فئة معينة ، أو سمة عرق ، أو مذهب .. وإنما نتكلم عما
يعبر عن هذه المجموعات كافة
ماهية الاعلان بالرسوم المتحركة ودوره
What is the of
advertisement in animation and its role
إعلان الرسوم
المتحركة التليفزيوني من أهم القوالب الفنية والتي تعتمد على " نظرية بقاء
الرؤية Persistence
of Vision "وقد أكتشفها بيتر مارك روجيت عام
1824. وتعني أن العين تحتفظ على الشبكية بالصورة الثابتة بعد أن تزول من أمامها
لمدة 10/1 من الثانية ، فإذا ما تلاحقت مجموعة من الصور الثابتة التي تختلف عن
بعضها اختلافات بسيطة أمام العين بسرعة تتراوح ما بين 10 إلى 14 صورة في الثانية
الواحدة ، فهي لن تستطيع أن تفصل الصورة السابقة عن الصورة التي تأتي بعدها في أقل
من هذا الزمن , وعندها تنخدع العين وتتخيل أن ما تراه هو حركة متصلة دون أي فاصل
بينها ، وذلك لأنها تستمر في رؤية كل صورة بعد أختفائها من أمامها وأثناء فترة
حلول الصورة التالية محلها .
ولا شك أن فن الرسوم
المتحركة بأساليبه الفنية والتقنية المتعددة يشكل عنصر جذب قوي للمشاهد ، وذلك بما
يوصله من قيم في قالب ممتع ومبتكر ، فهو يقفز بخطوات رشيقة بين الواقع والخيال ثم
يأتي بالخيال إلى أرض الواقع موهما بمصداقيته ، ويتغلغل في شتى الأعماق الفكرية
والفنية ليبرز ما فيها من صور أخاذة ، شيقة ، سهلة الفهم ، قوية التأثير ، غنية
بجماليتها ، لذا أصبح فن الرسوم المتحركة لغة عالمية واسعة الإنتشار ، تندرج أبعاد
لغته فكريا وتشكيليا لتتفق مع مختلف الأعمار والمستويات 3 ولقد اشتمل فن إعلانات
الرسوم المتحركة على القيم الفنية المتميزة في هيئة متغيرة التكوين ، وقد يستعين
بالصوت والمؤثرات الموسيقية ليقدم فكرة ذات مغذی درامي محققا رؤية لا تتأتي في
الواقع وإن أتت فليس بهذا الجمال الفني الأخاذ الشاطح بالخيال إلى آفاق لا نهاية
لها ، إلا حيث ينتهي خيال الفنان مبدعها .
فالإعلان التليفزيوني
بالرسوم المتحركة يحقق نموذجا فريدا متجانسا من المتعة الجمالية ومنفعة الاقتصاد
وبذلك يتضح النا دور الفن وماهيته في تحقيق هذا التجانس ، لذا وجب على مخرج الرسوم
المتحركة الإعلاني التميز بالإبتكار والموهبة وسعة الخيال وأن يكون ذي ثقافة واسعة
وعلى دراية باتجاهات المجتمع بمختلف فئاته إلى جانب الموائمة بين فكرته وأسلوب
تنفيذها بالرسوم المتحركة فهو يختلف عن عن أي وسيط آخر .
تاريخ تطور الإعلان المتحرك بالرسوم
المتحركة في مصر ومعوقات الإنتاج The history of animation development and production constraints
كما سبق ذكره أن
بداية إنتاج إعلانات رسوم متحركة كانت في عام 1963 وأن الرسوم المتحركة في مصر قد
حققت خلال هذه الفترة طفرة بشكل ملحوظ فكانت بداية مبشرة لاكتساب خبرات فنانين
موهوبين في هذا المجال لتقديم إعلانات رسوم متحركة بشكل جذاب مكتسبة الهوية
المصرية وهؤلاء الفنانين كان على رأسهم الأخوين على وحسام مهيب الذين قاموا بالعمل
في مجال الإعلانات بالرسوم المتحركة من خلال التليفزيون بالتعاون مع الوكالات
الاعلانية فلم يعاني الأخوان مهیب مطلقا في أي وقت في تسويق أعمالهما ، إلى أن
أسسوا استديو خاص بهما وقاموا بإنتاج إعلانات دعائية وإرشادية ، وقد تعامل ستوديو
مهيب في البداية مع عدة وكالات مثل " وكالة روز اليوسف للإعلان " ثم
" وكالة الأخبار للإعلان " و " وكالة الأهرام للإعلان "
وغيرها ، وقد تم تقدير وكالات الدعاية والشركات المعلنة لقدرات ستديو مهيب في مجال
إعلانات الرسوم المتحركة لدرجة أنه تم طلب " 20 " إعلان في وقت واحد ،
وكانت معظم الاعلانات يتم تنفيذها في ستديو مهيب ، وقد احتكرت وكالة الأهرام
للإعلان أعمال ستديو مهيب وعينت كل من حسام وعلي مهيب مستشارة فنية الوكالة
الأهرام للإعلان لذلك اقترن اسم مهيب بالأهرام لفترة طويلة .
وتعد هذه المرحلة هي مرحلة ساعدت كثيرا في نمو
وتطوير فن الدعاية والاعلان بالرسوم المتحركة المصرية مما سميت بالفترة الذهبية
لإعلانات الرسوم المتحركة المصرية
إذن فهناك بعض
العوامل الواضحة مما سبق ذكره ساعت على النهوض بإعلان الرسوم المتحركة في تلك
الفترة ومنها ما يلي :
1-
دعم الجهات الحكومية أو الدولة كجهة حكومية وحيدة للبث
التليفزيوني للإعلان التجاري بإسلوب الرسوم المتحركة.
2-
إقبال بعض الشركات على طلب
إعلانات الرسوم المتحركة وذلك يعتبر إعترافا باهميتها .
3-
توافر الإمكانيات الخاصة بمجال الرسوم المتحركة مثل كاميرات
تصوير الرسوم المتحركة وغيرها .
4-
إكتساب الهوية المصرية في هذه الإعلانات والتي ساعدت على جذب
انتباه المشاهد والإقتناع بالسلع والخدمات المقدمة واتسع مجال العمل بإعلانات
الرسوم المتحركة وتم استحداث العديد من الأساليب كنواحي إبتكارية مثل الدمج بين
الحركة الحية والرسوم المتحركة وإستخدام العديد من المؤثرات البصرية مع الحفاظ
الدائم بشكل واضح للهوية المصرية واتضح ذلك من خلال تصميم الشخصيات كشخصية الفلاح
- ومعلم القهوة والموظفين - والفراعنة وأشهر المعالم المصرية - والكلمات المستصاغة
على مسامع المصريين مثل " أنا الميلامين أنا جامد ومتين " وقوم "یا
عويس" وغيرها من الكلمات,
أثر إستخدام الوسيط الرقمي في المجال The impact of using the digital medium in the field
إن نجاح الدمج بين
الهوية والحداثة في مجال الرسوم المتحركة يتوقف على عدة عوامل من بينها التصميم
فهو يمثل ترجمة دقيقة وشاملة للأفكار بشكل مادي ملموس .. من خلال المشاهد المرئية
أو الموسيقى أو الكلمات .. وذلك في إطار بنائي مترابط هادف تصل من خلاله الفكرة
وبالتالي يتحقق شرطي الهوية والحداثة من خلال أسس فنية جمالية وعلمية منظمة .
والإستجابة للتطور
التقني أمر حتمي - فالمستقبل لمن يمتلك المعرفة والتقنية ، والتحديث ليس أحادي
الإتجاه - بمعنى أنه اليس في الأدوات فقط ولكنه في الفكر والأسلوب .
خطوات ومراحل تصميم الإعلان الرقمي Steps and stages of digital ad design
وهناك العديد من
الأساليب المستخدمة في إنتاج إعلانات الرسوم المتحركة و على سبيل المثال لا الحصر
"الوسائط الرقمية المختلفة dimension figure
" الاعلانات ثلاثية الأبعاد ولها عدة مراحل : -
1-
الرسوم التخطيطية Conceptual art
2-
التجسيد Modeling
3-
الاكساء Texturing
4-
هيئة الشخصية Rigging
5-
مرحلة التحريك Animate
6-
الاضاءة Lighting
7-
الكاميرا Camera
8-
مرحلة اخراج العمل Rendering
التوصيات
-
الحفاظ
على الهوية الى جانب الحداثة للاعلان عن المنتج المحلي.
-
اهتمام
الرقابه بالحد من اعلانات الرسوم المتحركة التي تنتج من خلال شركات مصرية وتفتقر
للهوية المصرية ( كذلك لكل الدول)
تعليقات
إرسال تعليق