القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع شب

 ما هو حل المشكلة؟


تعريف: حل المشكلات

حل المشكلات هو عملية تحديد المشكلة ؛ تحديد سبب المشكلة ؛ تحديد البدائل للحل وترتيبها حسب الأولوية واختيارها ؛ وتنفيذ حل.


  • عملية حل المشكلات
  • موارد حل المشكلات

Problem Solving Chart



عملية حل المشكلة

من أجل إدارة منظمة ناجحة بشكل فعال ، يجب على القيادة توجيه موظفيها وتطوير تقنيات حل المشكلات. يمكن إيجاد حل مناسب للمشكلات باتباع عملية ومنهجية حل المشكلات الأساسية المكونة من أربع خطوات الموضحة أدناه.

الخطوة 
1. تحديد المشكلة

الخصلئص
  • فرق بين الحقيقة والرأي
  • حدد الأسباب الكامنة
  • استشر كل فصيل معني للحصول على معلومات
  • اذكر المشكلة على وجه التحديد
  • حدد المعيار أو التوقع الذي تم انتهاكه
  • تحديد العملية التي تكمن المشكلة
  • تجنب محاولة حل المشكلة بدون بيانات

الخطوة
2. توليد حلول بديلة

الخصائص

  • تأجيل تقييم البدائل في البداية
  • قم بتضمين جميع الأفراد المشاركين في إنشاء البدائل
  • حدد البدائل المتوافقة مع الأهداف التنظيمية
  • حدد البدائل قصيرة وطويلة المدى
  • تبادل الأفكار حول أفكار الآخرين
  • ابحث عن بدائل قد تحل المشكلة

الخطوة 
3. تقييم واختيار بديل

الخصائص

  • تقييم البدائل بالنسبة للمعيار المستهدف
  • تقييم جميع البدائل دون تحيز
  • تقييم البدائل بالنسبة للأهداف المحددة
  • تقييم كل من النتائج المثبتة والمحتملة
  • اذكر البديل المحدد بشكل صريح

الخطوة
4. تنفيذ ومتابعة الحل

الخصائص

  • تخطيط وتنفيذ اختبار تجريبي للبديل المختار
  • جمع ردود الفعل من جميع الأطراف المتضررة
  • اطلب القبول أو الإجماع من قبل جميع المتأثرين
  • وضع تدابير ومراقبة مستمرة
  • تقييم النتائج طويلة المدى على أساس الحل النهائي


1. تحديد المشكلة
قم بتشخيص الموقف بحيث يكون تركيزك على المشكلة وليس أعراضها فقط. تتضمن تقنيات حل المشكلات المفيدة استخدام المخططات الانسيابية لتحديد الخطوات المتوقعة للعملية ومخططات السبب والنتيجة لتحديد الأسباب الجذرية وتحليلها.

تساعد الأقسام أدناه في شرح خطوات حل المشكلات الرئيسية. تدعم هذه الخطوات مشاركة الأطراف المهتمة ، واستخدام المعلومات الواقعية ، ومقارنة التوقعات بالواقع ، والتركيز على الأسباب الجذرية للمشكلة. يجب أن تبدأ بـ:

مراجعة وتوثيق كيفية عمل العمليات حاليًا (أي ، من يفعل ماذا ، وما هي المعلومات ، واستخدام الأدوات ، والتواصل مع المنظمات والأفراد ، وفي أي إطار زمني ، وباستخدام التنسيق)
تقييم التأثير المحتمل للأدوات الجديدة والسياسات المنقحة في تطوير نموذج "ماذا يجب أن يكون".

2. توليد حلول بديلة
قم بتأجيل اختيار حل واحد حتى يتم اقتراح عدة بدائل لحل المشكلات. يمكن أن يؤدي التفكير في بدائل متعددة إلى تعزيز قيمة الحل المثالي بشكل كبير. بمجرد أن تقرر نموذج "ما يجب أن يكون" ، يصبح هذا المعيار المستهدف أساسًا لتطوير خريطة طريق للتحقيق في البدائل. تعد تقنيات العصف الذهني وحل المشكلات الجماعي أدوات مفيدة في هذه المرحلة من حل المشكلات.

يجب إنشاء العديد من الحلول البديلة للمشكلة قبل التقييم النهائي. الخطأ الشائع في حل المشكلات هو أنه يتم تقييم البدائل عند اقتراحها ، لذلك يتم اختيار الحل الأول المقبول ، حتى لو لم يكن هو الأفضل. إذا ركزنا على محاولة الحصول على النتائج التي نريدها ، فإننا نفقد إمكانية تعلم شيء جديد يسمح بتحسين حقيقي في عملية حل المشكلات.

3. تقييم واختيار بديل
يستخدم حل المشكلات المهرة سلسلة من الاعتبارات عند اختيار أفضل بديل. إنهم يفكرون في مدى:

  • بديل معين سيحل المشكلة دون التسبب في مشاكل أخرى غير متوقعة.
  • سيقبل جميع الأفراد المعنيين البديل.
  • تنفيذ البديل مرجح.
  • البديل يناسب القيود التنظيمية.

4. تنفيذ ومتابعة الحل
قد يُطلب من القادة توجيه الآخرين لتنفيذ الحل ، أو "بيع" الحل ، أو تسهيل التنفيذ بمساعدة الآخرين. يعد إشراك الآخرين في التنفيذ طريقة فعالة لكسب التأييد والدعم وتقليل مقاومة التغييرات اللاحقة.

بغض النظر عن كيفية طرح الحل ، يجب تضمين قنوات التعليقات في التنفيذ. هذا يسمح بالمراقبة المستمرة واختبار الأحداث الفعلية مقابل التوقعات. يعتبر حل المشكلات ، والتقنيات المستخدمة للحصول على الوضوح ، أكثر فاعلية إذا ظل الحل في مكانه وتم تحديثه للاستجابة للتغييرات المستقبلية.

موارد حل المشاكل
يمكنك أيضًا البحث في المقالات ودراسات الحالة والمنشورات عن موارد حل المشكلات.

كتب
  • تحليل السبب الجذري: جوهر حل المشكلة والعمل التصحيحي

  • صندوق أدوات الجودة

  • مقدمة في حل المشكلات 8D: بما في ذلك التطبيقات العملية والأمثلة

مقالات
فكرة جيدة واحدة: بعض نصائح Sage (تقدم الجودة) يريد الشخص الذي يعاني من المشكلة أن تختفي بسرعة ، ويريد القائمون على حل المشكلات أيضًا حلها في أقل وقت ممكن لأن لديهم مسؤوليات أخرى. مهما كانت الإلحاح ، فإن حل المشكلات الفعال لديه الانضباط الذاتي لتطوير وصف كامل للمشكلة.

حل مشكلة الجودة التشخيصية: الإطار المفاهيمي والاستراتيجيات الست (مجلة إدارة الجودة) تساهم هذه الورقة في إطار مفاهيمي للعملية العامة للتشخيص في حل مشكلات الجودة من خلال تحديد أنشطتها وكيفية ارتباطها.

تجاوز العاصفة (تقدم الجودة) حتى في أكثر الظروف إثارة للجدل ، يصف هذا النهج كيفية الحفاظ على العلاقات بين العميل والمورد خلال مواقف حل المشكلات عالية المخاطر لتعزيز العلاقات بين العميل والمورد.

الأسئلة الصحيحة (تقدم الجودة) تبدأ جميع عمليات حل المشكلات بوصف المشكلة. حقق أقصى استفادة من حل المشكلات من خلال طرح أسئلة فعالة.

حل المشكلة (تقدم الجودة) اصقل مهاراتك في حل المشكلات وعالج المشكلات الأساسية باستخدام هذه الطرق السبع.

دراسات الحالة
قد يكون تحديث نظام حل المشكلات في Louisville Metro (مجلة الجودة والمشاركة) أمرًا صعبًا ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أي تقدم يتم إحرازه بمرور الوقت. في Louisville Metro ، وهي منظمة حكومية مقرها في كنتاكي ، تم استخدام العديد من الاستراتيجيات لسن واستدامة التحول الهادف.

البث الشبكي
إجراء الاتصال في هذا البث الشبكي الحصري لـ QP ، يشارك جاك ريفيل ، زميل ومؤلف ASQ ، كيف يمكن دمج أدوات الجودة لإنشاء قوة قوية لحل المشكلات.


    To read the article =>     click here  
author-img
مؤسسة ناشئة بجهود وكوادر عراقية بحته والهدف منها دعم وتعزيز طاقات وجهود المبرمجين العراقيين وتدريبهم وايجاد عمل لهم.

تعليقات

-->