القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع شبكات

قواعد البيانات - مقارنة بين قواعد البيانات القديمة والحديثة

قواعد البيانات: قواعد البيانات هي مجموعة عناصر البيانات المنطقيّة المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضيّة، وتتكوّن قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر، مثل سجل الخاص بالموظف الذي يتكوّن من عدّة حقول، مثل: رقم الموظف، واسم الجهاز، ودرجة الموظف، وتاريخ التعيين، والراتب، وبيانات الموظف التي تخزن في جهاز الحاسوب تكون على نحو منظّم، حيث يسهل لنا الحاسوب التعامل مع البيانات والبحث ضمن هذه البيانات، والتمكين من الإضافة والتعديل. 

 


مميزات قواعد البيانات

 

·      سرعة الوصول والاسترجاع للبيانات، حيث يسهل هذا النظام حفظ المعلومات والوصول إليها بكل سهولة فيما يتعلّق بالعميل، مثل: رقمه، أو اسمه. 

·      توفير المساحات الهائلة التي تحتلّها مكاتب الأرشيف. 

·      تكامل البيانات، حيث يمكننا ربط النظام البنكيّ مع السجل المدنيّ، لنحصل على بيانات ذات صلة بالعميل لإنشاء الحساب، وبالتالي سيكون الحساب مرتبطاً بسجله الوطني لنحصل على البيانات من جهة موثوقة. 

·      السهولة في مشاركة البيانات الرقميّة مقارنة بالبيانات الورقيّة. 

·      السريّة والأمان في حفظ البيانات، فهي من الأساليب التي تمكّن من حفظ نسخ احتياطية للبيانات، وضمان عدم فقدان البيانات في أي ظرف مقارنة بالنظام الورقي، فالحريق الصغير بمخزن الأوراق يجعل البنك أو العميل مفلساً. 

·      امتلاك التقارير، حيث تسهل التقارير على المؤسسات دراسة جوانب الضعف والقوة في عمل المؤسسة، لتتمكن من تطوير الأداء على مختلف المستويات المحاسبيّة، أو الإداريّة، أو الإنتاجيّة، وتحقيق العائد الربحي الجيّد.

 

 

نظم الملفات الورقية:

 

 تعتبر نظم الملفات الورقية أحد الأشكال الأولى غير المحوسبة Non Computerized لقواعد البيانات، حيث تتألف من مجموعة من الملفات المرتبة والبسيطة التي تحفظ في خزائن ويقوم أحد الأشخاص بتنظيمها وترتيبها وفقاً لمعايير مختلفة. وقد كانت هذه الطريقة كافية عندما كانت كمية البيانات صغيرة نسبياً ولا تحتاج إلى تقارير كثيرة، ولكن مع نمو حجم الملفات وارتفاع وتيرة عمليات البحث بينها أصبحت هذه النظم غير مفيدة.

 

قواعد البيانات ونظم الملفات:

 

على الرغم من أن نظم الملفات البسيطة شكلت تطوراً مهماً للتخلص من الأنظمة الورقية إلا أنها تعاني من مشاكل كثيرة. وقد كان الحل بالاستغناء عن الملفات البسيطة وتخزين البيانات بصيغة مترابطة منطقياً في وعاء مركزي وحيد Single repository أو ما سمي بقاعدة البيانات Database.

 اقتضت هذه العملية وجود مجموعة من البرمجيات التي تؤمن تخزين وإدارة البيانات والتي تدعى نظام إدارة قواعد البيانات Database Management System واختصاراً DBMS، ويسمح هذا النظام بتعريف وإنشاء قواعد البيانات والتحكم بها.

 

تركيب قواعد البيانات

 التركيب العلائقي: يعتمد على علاقة محدّدة بين عناصر البيانات، مثل أن تكون قيمة عنصر تعتمد على حاصل جمع عنصرين، وهو أنجح التراكيب المطبقة في عالم قواعد البيانات المعلوماتيّة؛

 بسبب إعطائه تنوّعاً في نوع العلاقة بين البيانات؛ لأنّ تنفيذ العلاقات فيه أكبر من أي تركيب آخر.

التركيب الهيكلي: يحتوي على عنصرين مشتركين ومصنفين تحت عنصر واحد أو تابعين له. 

التركيب الهرمي: أي أن يكون كلّ عنصر مسؤولاً عن عنصر واحد فقط وليس أكثر. 

 

أنواع قواعد البيانات

 

قواعد البيانات العلائقيّة: يعدّ هذا النوع من أكثر الأنواع استخداماً من أجل تنسيق المعلومات، إذ يعتمد على ربط الجداول والمعلومات بطريقة سهلة من أجل سرعة الوصول إلى المعلومات المطلوبة. 

قواعد البيانات غير العلائقيّة: يتمّ إنشاء جدول كبير يحتوي على جميع البيانات، وكأنها في ورقة واحدة. 

قواعد البيانات ذات الشكل الهرميّ: يتمّ عمل التسلسل من الأصل، أو الجذر، ويبدأ هذا النظام في التفرّع على شكل أقسام، ويقوم مبدأ عمله على الوصول إلى البيانات بطريقة متسلسة ومتفرعة، وقد تكون من الأعلى إلى الأسفل أو من الأسفل إلى الأعلى، مثل، أن يكون الأب وحيداً وله عدة من الأبناء. 

قواعد البيانات الشبكيّة: ظهر هذا النوع من قواعد البيانات بعد أن اشتهرت قواعد البيانات ذات الشكل الهرمي، لكن هناك احتمالية أن ترتبط البيانات بطريقة عدة أبناء مع عدة آباء والعكس صحيح.

 

 

مفهوم قواعد البيانات الإلكترونية

 

قواعد البيانات الإلكترونية أو ما يُعرف أيضاً بإسم قاعدة المعطيات (DATABASE)، وهي عبارةٌ عن مجموعةٍ من عناصر البيانات المنطقية المرتبطة بعضها مع بعض بعلاقاتٍ رياضيةٍ، بحيث تتكوّن قاعدة البيانات من جدولٍ واحدٍ أو أكثر حسب الحاجة، وبحيث يتكوّن الجدول الواحد من سجلٍ واحدٍ أو أكثر، ويحتوي السجل على حقلٍ أو أكثر، ومن الأمثلة على قواعد البيانات: السجل الخاص بموظفٍ معينٍ بحيث يتكوّن هذا السجل من عدّة حقولٍ أو معلوماتٍ عن الموظف، مثل: رقم الموظف، واسمه، ودرجته، وتاريخ تعيينه، وراتبه، والقسم التابع له، و تخزّن بيانات الموظف في نظامٍ معينٍ في جهاز الحاسوب.

 

يمكن الوصول إلى المعلومات المخزنة في قواعد البيانات باستخدام محرك بحثٍ لقاعدة البيانات، بحيث يسهّل عملية التعامل مع البيانات المختلفة ويسهّل عملية البحث عنها، كما أنّه يساعد في تنفيذ العمليات المختلفة عليها، مثل: الإضافة، والتعديل عليها، والهدف الأساسيّ من قواعد البيانات هو التركيز على طريقة تنظيم البيانات، بحيث يتمّ تصميمها بطريقةٍ تكون خاليةً من المشاكل والتكرار من خلال اتباع نموذجٍ معينٍ لترتيب هذه البيانات.

 

 

 

أسباب استخدام قواعد البيانات

 

 التخزين: بحيث كان قديما من الصعب الوصول إلى المعلومات المختلفة. 

المساحة: بحيث أصبحت البيانات المختلفة تستهلك حجماً أقلّ بعد تخزينها باستخدام هذه الطريقة.

 سهولة الاستعمال.

 

خصائص قواعد البيانات

§      السرعة. 

§      السهولة. 

§      التنظيم. 

§      قلة التكرار.

§      قلّة التكلفة. 

§      الترابط. 

§      التكامل. 

§      الأداء والكفاءة. 

§      السريّة وحماية المعلومات التي قد تكون خطيرةً في بعض الأحيان. 

§      البساطة تقليل المعلومات الفائضة وغير المفيدة. 

§      التنوّع في العلاقات بين العناصر والبيانات المكوّنة لقواعد البيانات. 

§      إمكانية البحث.

 

كثيرا ما حاولنا التفرقة بين البيانات الورقية والرقمية وقلنا اكثر من مرة ان مثلا الخرائط وهى كنز من المعلومات لو كانت فى حالة ورقية فإنها معرضة للتلف بفعل العوامل الجوية والزمن والحيوانات القارضة وغيرها.



author-img
مؤسسة ناشئة بجهود وكوادر عراقية بحته والهدف منها دعم وتعزيز طاقات وجهود المبرمجين العراقيين وتدريبهم وايجاد عمل لهم.

تعليقات

-->